بدل من الهدي، أو بتقدير من أو مفعول لأجله الكشاف ٣: ٤٦٦، العكبري ٢: ١٢٥، البحر ٨: ٩٨، البيان ٢: ٣٧٨.
١٥ - {لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا إليهم} ٦٠: ٨.
المصدر بدل من {الذين لم يقاتلوكم}. الكشاف ٤: ٨٨، العكبري ٢: ١٣٧، البحر ٨: ٢٥٥، البيان ٢: ٤٣٣.
١٦ - {إنما ينهاكم الله عن الذين قاتلوكم في الدين وأخرجوكم من دياركم وظاهروا على إخراجكم أن تولوهم} ٦٠: ٩.
المصدر بدل من الذين قاتلوكم. الكشاف ٤: ٨٨، العكبري ٢: ١٣٧، البحر ٨: ٢٥٥، البيان ٢: ٤٣٣.
١٧ - {والذين يصلون ما أمر الله به أن يوصل} ١٣: ٢١.
المصدر بدل من الضمير في به. البحر ٥: ٣٨٥.
١٨ - {ولقد كنتم تمنون الموت من قبل أن تلقوه} ٣: ١٤٣.
قرئ بضم لام قبل ابن خالويه ص ٢٢. فعلى هذه القراءة المصدر بدل من الموت العكبري ١: ٨٥، البحر ٣: ٦٧.
أن التفسيرية
أنكر الكوفيون أن المفسرة. قال ابن هشام في المغني ١: ٣٠ - ٣١: «وهو عندي متجه، لأنه إذا قيل: كتبت إليه أن قم لم يكن قم نفس كتبت، كما كان الذهب نفس العسجد، ولهذا لو جئت بأي مكان أن في المثال لم تجده مقبولا في الطبع».
ليس في القرآن الكريم آية تتعين أن فيها أن تكون تفسيرية لا تحتمل غير ذلك