{جعله} الضمير يرجع إلى {أني ممدكم} وفيمن قرأ بكسر الهمزة يرجع إلى القول، لأن مفعول القول، أو الإمداد الذي يدل عليه {ممدكم}. الكشاف ٢: ٢٠٢.
أو على المدد؛ أو على الوعد الدال عليه {يعدكم}، أو على الألف أو على الاستجابة. البحر ٤: ٢٦٦.
٣٥ - والذين كفروا بعضهم أولياء بعض إلا تفعلوه تكن فتنة في الأرض ٨: ٧٣
{تفعلوه} عائد على الميثاق، أي على حفظه، أو على النصر، أو على الإرت، أو على المجموع. البحر ٤: ٥٢٢.
٣٦ - هو الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ٩: ٣٣
ليظهر الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم على أهل الأديان كلهم، أو ليظهر دين الحق على كل دين. الكشاف ٢: ٢٦٥، البحر ٥: ٣٣.
٣٧ - والذين يكنزون الذهب والفضة ولا ينفقونها في سبيل الله فبشرهم بعذاب أليم ... ٩: ٣٤
{ولا ينفقونها} روعي في الضمير المعنى دون اللفظ، مثل {وإن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا}.
وقيل: ذهب به على الكنوز، وقيل إلى الأموال، وقيل: ولا ينفقونها والذهب، مثل فإني وقيا ربها لغريب. الكشاف ٢: ٢٦٨.
وفي البحر ٥: ٣٦: «عائد على الذهب؛ لأن تأنيثه أشهر؛ أو على الفضة، وحذف المعطوف في هذين القولين أو عليهما باعتبار أن سكتهما أنواع. . . أو على النفقة، أو على الزكاة» معاني القرآن للزجاج ٢: ٤٩٢.
٣٨ - فأنزل الله سكينته عليه ... ٩: ٤٠
{علين} الضمير يعود إلى أبي بكر، لأنه كان منزعجًا. العكبري ٢: ٩ أو على الرسول، قال الجمهور، أو عليهما وأفرد لتلازمهما، والظاهر الأول (أبو بكر) البحر ٥: ٤٣.