فاعل {كلمة} ضمير الملك، أو ضمير يوسف. البحر ٥: ٣١٩.
٥٧ - وما تسألهم عليه من أجر ١٢: ١٠٤
{عليه} على ما تحدثهم به. الكشاف ٢: ٥٠٨.
عائد على دين الله، أو على القرآن، أو على التبليغ، وقيل على (الإنباء) بمعنى القول. البحر ٥: ٣٥١.
٥٨ - سواء منكم من أسر القول ومن جهر به ومن هو مستخف بالليل وسارب بالنهار. له معقبات من بين يديه ومن خلفه ١٣: ١٠ - ١١
{له} مردود على {من} كأنه قيل: لمن أسر ومن جهر ومن استخفى ومن سرب. الكشاف ٢: ٥١٧.
{له} قيل: عائد على الله، أو على الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم، وإن لم يجر له ذكر قريب.
والظاهر عوده على (من). البحر ٥: ٣٧١.
٥٩ - قل إن الله يضل من يشاء ويهدي إليه من أناب ١٣: ٢٧
{إليه} عائد على القرآن، أو على الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم، والظاهر أنه عائد على الله تعالى، على حذف مضاف، أي إلى دينه وشرعه. البحر ٥: ٣٨٩.
٦٠ - كذلك نسلكه في قلوب المجرمين ١٥: ١٢
الضمير في {نسلكه} للذكر. الكشاف ٢: ٥٧٣.
وقال ابن عطية: عائد على الاستهزاء والشرك، أو على الذكر المحفوظ. البحر ٥: ٤٤٨، العكبري ٢: ٣٨.