الضمير عود على الولي لتناسب الضمائر. وقيل: على المقتول. البحر ٦: ٣٤، العكبري ٢: ٤٨، الجمل ٢: ٦١٦.
٧١ - ويخرون للأذقان يبكون ويزيدهم خشوعا ١٧: ١٠٩
فاعل {ويزيدهم} القرآن، أو المتلو، أو البكاء، أو السجود. العكبري ٢: ٥٢، القرآن - الكشاف ٢: ٦٩٩.
٧٢ - ما أشهدتهم خلق السموات والأرض ولا خلق أنفسهم ١٨: ٥١
{أشهدتهم} الظاهر عود ضمير المفعول على (إبليس) وذريته. وقيل: يعود على الملائكة، وقيل: على الكفار، وقيل: على جميع الخلق. البحر ٦: ١٣٦ - ١٣٧.
٧٣ - إن الساعة آتية أكاد أخفيها لتجزي كل نفس بما تسعى فلا يصدنك عنها من لا يؤمن بها ... ٢٠: ١٥ - ١٦
الضمير في {أخفيها} عائد على الساعة، وهي يوم القيامة، والظاهر أن الضمير في {عنها} و {بها} عائد على الساعة، وقيل على الصلاة، وقيل: عنها، عن الصلاة، بها: أي بالساعة. البحر ٦: ٢٢٣، الكشاف ٣: ٥٦.
٧٤ - قال فما بال القرون الأولى. قال علمها عند ربي في كتاب ٢٠: ٥١ - ٥٢
{علمها} الظاهر عود الضمير على القرون الأولى. وقيل: عائد على القيامة؛ لأنه سأله عن بعث الأمم. البحر ٦: ٢٤٨.
٧٥ - يومئذ يتبعون الداعي لا عوج له ٢٠: ١٠٨
أي لا يعوج له معوج، بل يستوون إليه من غير انحراف. الكشاف ٣: ٨٨.
الظاهر أن الضمير في {له} عائد على الداعي، نفى عنه العوج. . . وقيل: