Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Dirosaat li Uslubil Quranil Karim- Detail Buku
Halaman Ke : 4701
Jumlah yang dimuat : 6999

النشر ٢: ٣١٩، غيث النفع: ١٦٣، الشاطبية: ٢٤٦، البحر ٦: ٢٣٠.

الإشباع

في سيبويه ٢: ٢٩١: باب ثبات الياء والواو في الهاء التي هي علامة إضمار وحذفهما.

فأما الثابت فكقولك: ضربهو زيد. وعليهن مال، ولد يهو رجل.

فإذا كان قبل الهاء حرف لين فإن حذف الياء والواو في الوصل أحسن. وذلك قولك: عليه يا فتى، ولديه فلان، ورأيت أباه قبل. وهذا أبوه كما ترى. وأحسن القراءتين (ونزلناه تنزيلا) و (إن تحمل عليه يلهث) (وشروه بثمن بخس) و (خذوه فغلوه) والإتمام عربي.

فإن لم يكن قبل هاء التذكير حرف لين أثبتوا الواو والياء في الوصل.

وقد يحذف بعض العرب الحرف الذي بعد الهاء إذا كان ما قبل الهاء ساكنًا؛ لأنهم كرهوا حرفين ساكنين بينهما حرف خفي. . . وذلك قول بعضهم: منه يافتى، وأصابته جائحة، والإتمام أجود.

فإن كان الحرف الذي قبل الهاء متحركًا، فالإثبات ليس إلا كما تثبت الألف في التأنيث، إلا أن يضطر شاعر فيحذف.

وفي المقتضب ١: ٢٦٦ - ٢٦٧: «باب ما يختار فيه حذف الواو والياء من هذه الهاءات.

اعلم أنه إذا كان ما قبل هاء المذكر ياء ساكنة: أو واو ساكنة، أو ألف كان الذي يختار حذف الواو والياء بعدها، وذلك لأن قبلها حرف لين، وهي خفية، وبعدها حرف لين؛ فكرهو اجتماع حرفين ساكنين كلاهما حرف لين ليس بينهما إلا حرف خفي؛ مخرجه مخرج الألف. . . وذلك قوله: (فألقى موسى


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?