Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Dirosaat li Uslubil Quranil Karim- Detail Buku
Halaman Ke : 4702
Jumlah yang dimuat : 6999

عصاه - وعليه ما حمل) وفيه بصائر، ورأيت قفاه يافتى.

وإن أتممت فعربى حسن، وهو الأصل، وهو الاختيار لما ذكرت لك.

فإن كان قبل الهاء حرف ساكن ليس من هذه الحروف فإن سيبويه والخليل يختاران الإتمام، والحذف عندي أحسن، وذلك قوله: (منه آيات محكمات)، ومن لدنه يافتى. . .

واعلم أن الشعراء يضطرون، فيحذفون هذه الياء والواو، ويبقون الحركة؛ لأنها ليست بأصل؛ كما يحذفون سائر الزوائد، فمن ذلك قول الشاعر:

فإن يك غثا أو سمينا فإنني ... سأجعل عينيهي لنفسه مقنعا

وقال الآخر:

وما له من مجد تليد ولاله ... من الريح حظ لا الجنوب ولا الصبا

وقال:

له زجل كأنه صوت حاد ... إذا طلب الوسيقة أو زمير

وهذا كثير في الشعر جدًا

وقد اضطر الشاعر أشد من هذه الضرورة، فحذف الحركة مع الحرف، وكان ذلك جائزًا، لأنها زيادة، وهو قوله:

فظلت لدي البيت العتيق أريعه ... ومطواي مشتقا فإن له أرقان

جعل سيبويه والمبرد اختلاس حركة هاء الغائب، وتسكين الهاء من الضرائر الشعرية.

ونقل الرضي أن ذلك لبني عقيل وكلاب، قال في شرح الكافية ٢: ١٠ «وبنو عقيل يجوزون حذف الوصل، أي الواو والياء بعد المتحرك اختيارا، مع بقاء ضمة


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?