وقرأ قالون وهشام وابن ذكوان ويعقوب باختلاس كسرة الهاء. الباقون بالإشباع، الإتحاف: ٢٨٣، النشر ٢: ٢٦٧، غيث النفع: ٢٣١.
١٣ - أيحسب أن لم يره أحد ٩٠: ٧
قرأ بسكون الهاء هشام، وقرأ ابن وردان ويعقوب بقصر الهاء: وبالإشباع الباقون. الإتحاف: ٤٤٩، النشر ٢: ٤٠١، غيث النفع: ٢٧٧.
١٤ - خيرا يره شرا يره ... ٩٩: ٧ - ٨
قرأ بإسكان الهاء هشام وابن وردان، وقرأهما بالاختلاس يعقوب. الباقون بالإشباع. الإتحاف: ٤٤٢.
وفي البحر ٨: ٥٠٢: «والإسكان في الوصل لغة حكاها الأخفش، ولم يحكها سيبويه، وحكاها الكسائي أيضًا عن بني كلاب وبني عقيل».
١٥ - أو يعفو الذي بيده عقدة النكاح ٢: ٢٣٧
قرأ باختلاف كسرة الهاء: رويس. والباقون بالإشباع وكذلك (بيده فشربوا) الإتحاف: ١٥٩.
١٦ - ومن يأته مؤمنًا قد عمل الصالحات ٢٠: ٧٥
قرأ بإسكان الهاء السوسي الإتحاف: ٣٠٥، النشر ٢: ٣٢١، غيث النفع: ١٦٧.
وجاء تسكين هاء الضمير في الشواذ: أيضًا:
١ - ونادى نوح ابنه ... ١١: ٤٢
قرأ الجمهور {ابنه} بوصل هاء الكناية بواو. وقرأ ابن عباس بسكون الهاء. قال ابن عطية وأبو الفضل الرازي: وهذا على لغة الأزد الشراة يسكنون هاء الكناية من المذكر. البحر ٥: ٢٢٦.