٢٤ - وما أرسلنا من قبلك من رسول إلا نوحى إليه أنه لا إله إلا أنا ٢: ٢٥
٢٥ - فاعلم أنه لا إله إلا الله ٤٧: ١٩
٢٦ - أو كذب بآياته إنه لا يفلح الظالمون ٦: ٢١، إنه لا يفلح المجرمون ١٠: ١٧ إنه لا يفلح الكافرون ٢٣: ١١٧
وفي القرآن آيات كثيرة يحتمل الضمير فيها أن يكون ضمير الشأن ويحتمل غيره:
١ - وإن يأتوكم أسارى تفادهم وهو محرم عليكم إخراجهم ٢: ٨٥
{وهو} ضمير الإخراج. يريد: إخراجهم محرم عليكم، أو عماد (فصل) وإخراجهم نائب فاعل. معاني القرآن للفراء ١: ٥١.
ضمير الإخراج أو ضمير الشأن. معاني القرآن للزجاج ١: ١٤١.
ضمير الشأن. أو هو مبتدأ يعود على الإخراج خبره {محرم} و {إخراجهم} بدل. البحر ١: ٢٩٢، الكشاف ١: ١٦١.
٢ - وما هو بمزحزحه من العذاب أن يعمر ٢: ٩٦
{هو} ضمير التعمير الذي تضمنه قوله قبل {لو يعمر} و {وأن يعمر} بدل من هو. أو {هو} راجع إلى (أحدهم) و (أن يعمر) فاعل لمزحزحه. شرح الكافية للرضي ٢: ٢٦، معاني القرآن للزجاج ١: ١٥٤ {هو} مفسره {أن يعمر} وهو بدل منه، وأجاز أبو علي أن يكون ضمير الشأن وفيه جنوح إلى مذهب الكوفيين الذين يجعلون مفسر ضمير الشأن الوصف مع مرفوعه. البحر ١: ٣١٥.
٣ - ومن يكتمها فإنه آثم قلبه ٢: ٢٨٣
{فإنه} ضمير {من} ويجوز أن يكون ضمير الشأن. العكبري ١: ٦٨، المغني: ٦٤٢.
٤ - شهد الله أنه لا إله إلا هو ... ٣: ١٨