ويجوز أن يكون ضميرًا مبهمًا تفسره الأبصار، وفي {تعمي} ضمير يرجع إليه. الكشاف ٢: ١٦٢.
ضمير القصة، وحسن التأنيث هنا ورجحه كون الضمير وليه فعل بعلامة التأنيث، ويجوز في الكلام التذكير. البحر ٦: ٣٧٨، العكبري ٢: ٧٦.
١٤ - يا موسى إنه أنا الله العزيز الحكيم ٢٧: ٩
هذه الهاء {إنه} هاء عماد. معاني القرآن للفراء ٢: ٢٨٧.
الهاء ضمير الشأن، ويجوز أن تكون ضمير (رب) العكبري ٢: ٩٨، ضمير الشأن. البحر ٧: ٥٦.
١٥ - يا بني إنها إن تك مثقال حبة من خردل ٣١: ٦١
{إنها} الظاهر أن الضمير ضمير القصة. البحر ٧: ١٨٧.
ضمير القصة أو الفعلة. العكبري ٢: ٩٨.
من نصب {مثقال} يجوز أن يكون ضمير {إنها} ضمير الفعلة. من البحر.
١٦ - بل هو الله العزيز الحكيم ٣٤: ٢٧
{هو} راجع إلى الله وحده، أو هو ضمير الشأن. البحر ٧: ٢٨٠. نقله من الكشاف ٣: ٥٨٣.
١٧ - قل هو الله أحد ... ١١٢: ١
قال: هو عماد مثل قوله: (إنه أنا الله) فجعل {أحد} مرفوعًا بالله، وجعل {هو} بمنزلة الهاء في {أنه} ولا يكون العماد مستأنفًا به، حتى يكون قبله (إن) أو بعض أخواتها؛ أو كان أو الظن. معاني القرآن للفراء ٣: ٢٩٩.
{هو} ضمير الشأن؛ والجملة بعده خبر عنه، ولا تحتاج إلى رابط. الكشاف ٤: ٨١٧.
{هو} ضمير الشأن أو ضمير المسئول عنه. العكبري ٢: ١٦٣، ١٦٤.