قال قادة الأحزاب: انسب لنا ربك. فإن صح هذا السبب كان {هو} ضميرًا راجعًا إلى الرب وإلا فهو ضمير الشأن. البحر ٨: ٥٢٨.
١٨ - كلا إنها لظى نزاعة للشوى ٧٠: ١٥ - ١٦
إن شئت {إنها} جعلت الهاء عمادًا، فرفعت {لظى} بنزاعة. معاني القرآن للفراء ٣: ١٨٥.
الضمير للقة و {لظى نزاعة} تفسير، أو للنار الدال عليها العذاب و {لظى} بدل من الضمير و {نزاعة} خبر {إن}. قال الزمخشري: ويجوز أن يكون مبهمًا. . . ولا أدري ما هذا الضمير الذي ترجم عنه الخبر. البحر ٨: ٣٣٤.
في الكشاف: ٤: ٦١٠: «الضمير للنار، ولم يجر لها ذكر، لأن ذكر العذاب دل عليها، ويجوز أن يكون ضميرًا مبهمًا ترجم عنه الخبر، أو ضمير القصة».
١٩ - إنها لإحدى الكبر ... ٧٤: ٣٥
{إنها} الهاء كناية عن جهنم معاني القرآن للفراء ٤: ٢٠٥.
عائد إلى النار، قيل: ويحتمل أن يكون للنذارة وأمر الآخرة فهو للحال والقصة. البحر ٨: ٣٧٨.
٢٠ - ومن الناس من يجادل في الله بغير علم ويتبع كل شيطان مريد. كتب عليه أنه من تولاه فأنه يضله ... ٢٢: ٣ - ٤
الظاهر أن الضمير في {عليه} عائد على {من} لأنه المحدث عنه. وفي أنه و {تولاه} وفي {فأنه} عائد عليه أيضًا، والفاعل يتولى ضمير ضمير؛ وكذلك الهاء في يضله، ويجوز أن تكون الهاء في {أنه} في هذا الوجه ضمير الشأن. البحر ٦: ٣٥١.
٢١ - إنه كان فريق من عبادي يقولون ربنا آمنا ٢٣: ١٠٩
الظاهر أن الضمير في {أنه} للشأن.