٣ - {من كان يظن أن لن ينصره الله في الدنيا والآخرة فليمدد بسبب إلى السماء} ٢٢: ١٥.
٤ - {أم حسب الذين في قلوبهم مرض أن لن يخرج الله أضغانهم} ٤٧: ٢٩.
٥ - {بل ظننتم أن لن ينقلب الرسول والمؤمنون إلى أهليهم أبدا} ٤٨: ١٢.
٦ - {زعم الذين كفروا أن لن يبعثوا} ٦٤: ٧.
٧ - {وأنا ظننا أن لن تقول الإنس والجن على الله كذبا} ٧٢: ٥.
٨ - {وأنهم ظنوا كما ظننتم أن لم يبعث الله أحدا} ٧٢: ٧.
٩ - {وأنا ظننا أن لن نعجز الله في الأرض} ٧٢: ١٢.
١٠ - {علم أن لن تحصوه فتاب عليكم} ٧٣: ٢٠.
١١ - {أيحسب الإنسان أن لن نجمع عظامه} ٧٥: ٣.
١٢ - {أيحسب أن لن يقدر عليه أحد} ٩٠: ٥.
١٣ - {إنه ظن أن لن يحور} ٨٤: ١٤.
وجاء الخبر جملة فعلية فعلها متصرف مسبوق بلا النافية في هذه الآيات:
١ - {أفلا يرون ألا يرجع إليهم قولا} ٢٠: ٨٩.
٢ - {وإبراهيم الذي وفى * ألا تزر وازرة وزر أخرى ٥٣: ٣٧ - ٣٨.
٣ - {لئلا يعلم أهل الكتاب أن لا يقدرون على شيء من فضل الله} ٥٧: ٢٩.
٤ - {وحسبوا ألا تكون فتنة فعموا وصموا} ٥: ٧١.
وجاء الخبر جملة فعلية وفعلها متصرف مسبوقا بلم في هذه الآيات:
١ - {ذلك أن لم يكن ربك مهلك القرى بظلم وأهلها غافلون} ٦: ١٣١.
الرضي يعتبر لم من الفواصل شرح الكافية ٢: ٢١٦، وجوز الزمخشري والعكبري وأبو حيان أن تكون الناصبة للمضارع.
البحر ٤: ٢٢٤، العكبري ١: ١٤٦، الكشاف ٢: ٤٠.
٢ - {أيحسب أن لم يره أحد} ٩٠: ٧.