Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Dirosaat li Uslubil Quranil Karim- Detail Buku
Halaman Ke : 4787
Jumlah yang dimuat : 6999

والأرض) فالقول عندنا أن (من) مشتملة على الجميع؛ لأنها تقع للجميع على لفظ واحد.

وقد ذهب هؤلاء القوم إلى أن المعنى: ومن في الأرض؛ وليس المعنى عندي كما قالوا.

وقالوا في بيت حسان:

فمن يهجوا رسول الله منكم ... ويمدحه وينصره سواء

إنما المعنى: ومن يمدحه وينصره. وليس الأمر عند أهل النظر كذلك ولكنه جعل (من) نكرة؛ وجعل الفعل وصفا لها، ثم أقام في الثانية الوصف مقام الموصوف، فكأنه قال:

وواحد يمدحه وينصره، لأن الوصف يقع في موضع الموصوف، إذا كان دالاً عليه».

وقال الرضي في شرح الكافية ٢: ٥٧: «وأجاز الكوفيون حذف غير الألف واللام من الموصولات الاسمية:

خلافًا للبصريين. . . ولا وجه لمنع البصريين من حيث القياس؛ إذ قد يحذف بعض حروف الكلمة، وإن كانت فاء أو عينا - وليس الموصول بألزق منهما».

آيات جوز فيها أبو حيان أن يكون الموصول الاسمي قد حذف منها

١ - وما أنزل الله من السماء من ماء فأحيا به الأرض بعد موتها وبث فيها من كل دابة ... ٢: ١٤٦

{وبث فيها}: إن قدرت هذه الجملة معطوفة على ما قبلها من الصلتين احتاجت إلى ضمير يعود على الموصول، تقديره: وبث به، وفيه حذف للضمير


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?