Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Dirosaat li Uslubil Quranil Karim- Detail Buku
Halaman Ke : 4788
Jumlah yang dimuat : 6999

المجرور من غير استيفاء الشروط.

وتنخرج عن أنها من حذف الموصول لفهم المعنى، التقدير: وما بث فيها من كل دابة، فيكون ذلك أعظم في الآيات. وحذف الموصول الإسمي جائز شائع في كلام العرب، وإن لم يقسه البصريون، وخرجت عليه آيات من القرآن. البحر ١: ٤٦٦.

معطوف على {فأحيا} الكشاف ٢: ٢١٠.

٢ - وما أنفقتم من نفقة أو نذرتم من نذر فإن الله يعلمه ٢: ٢٧٠

في قوله: {من نذر} دلالة على حذف موصول اسمى قبل قوله: {نذرتم} تقديره: أو ما نذرتم من نذر، لأن {من نذر} تفسير وتوضيح لذلك المحذوف؛ وحذف ذلك للعلم به، ولدلالة {ما} في قوله: {وما أنفقتم} عليه كما حذف ذلك في قوله:

أمن يهجو رسول الله منكم ... ويمدحه وينصره سواء

التقدير: ومن يمدحه وينصره؛ فحذفت {من}، لدلالة (من المتقدمة عليها) البحر ٢: ٣٢٢.

٣ - سواء منكم من أسر القول ومن جهر به ومن هو مستخف بالليل وسارب بالنهار ... ١٣: ١٠

ظاهر التقسيم يقتضي تكرار {من} لكنه حذف للعلم به، إذ تقدم قوله {من أسر لقول ومن جهر به}، لكن ذلك لا يجوز على مذهب البصريين، وأجازه الكوفيون.

ويجوز أن يكون قوله: {سارب} معطوفًا على {من} لا على مستخف فيصح التقسيم، كأنه قيل:

سواء شخص هو مستخف بالليل وشخص سارب بالنهار. البحر ٥: ٣٧٠، النهر ٣٦٨، الكشاف ٢: ٥١٦، ٥١٧.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?