٣ - الذين يأكلون الربا في البقرة
٤ - الذين آمنوا وهاجروا في براءة
٥ - الذين يحشرون ... في الفرقان
٦ - الذين يحملون العرش في غافر
٧ - وفي الكشاف: في قوله: {الذي يوسوس}: يجوز أن يقف القارئ على الموصوف، ويبتدئ (الذي) إن حملته على القطع، بخلاف ما إذا جعلته صفة. وقال الرماني: الصفة إن كانت للاختصاص امتنع الوقف على موصوفها دونها، وإن كنت للمدح جاز، لأن عاملها في المدح غير عامل الموصوف» وانظر كليات أبي البقاء: ٦٥ - ٦٦.
قراءات الأسماء الموصولة القراءات السبعية
١ - واللذان يأتيانها منكم فآذوهما ٤: ١٦
اختلفوا في: (واللذان، وإن هذين، وهذان خصمان، هاتين، فذانك، واللذين) في حم والسجدة:
فقرأ ابن كثير بتشديد النون في الخمسة، وافقه أبو عمرو ورويس في (فذانك) وقرأ الباقون بالتخفيف فيهن. النشر ٢: ٢٤٨، الإتحاف: ١٨٧، غيث النفع: ٧٣، الشاطبية: ١٨٢.
٢ - أرنا اللذين أضلانا ... ٤١: ٢٩
قرأ بتشديد النون ابن كثير الإتحاف: ٣٨١، النشر ٢: ٣٦٧، غيث النفع: ٢٢٦.
وووفي البحر ٧: ٤٩٥: «وتشديد النون في اللذين واللتين، وهذين وهاتين حالة كونهما بالياء لا يجيزه البصريون والقراءة بذلك في السبعة حجة عليهم».
٣ - وما جعل أزواجكم اللائي تظاهرون منهن أمهاتكم ٣٣: ٤
ب- إن أمهاتهم إلا اللائي ولدنهم ٥٨: ٢