المعرفة: كما دخلت على اليسع.
الإتحاف: ٣٧٠، النشر ٢: ٣٥٧، ٣٥٩، ٣٦٠، ٣٩٨، غيث النفع: ٢١٧، الشاطبية: ٢٧٢، البحر ٧: ٢٧٢.
٤ - واذكر إسماعيل واليسع ... ٣٨: ٤٨
قرأ: {وليسع} بتشديد اللام المفتوحة، وإسكان الياء بعدها حمزة والكسائي وحذف والباقون بتخفيفها وفتح الياء.
الإتحاف: ٣٧٣، النشر ٢: ٣٦، غيث النفع: ٢١٨.
٥ - وإذ ابتلى إبراهيم ربه بكلمات فأتمهن ٢: ١٢٤
قرأ ابن عامر (إبراهام) بألف بدل الياء. الإتحاف: ١٧٧.
وفي البحر ١: ٣٧٢: «فيه لغات ست: إبراهيم، بألف وياء، وهي الشهيرة المتداولة، وبألف مكان الياء، وبإسقاط الياء، مع كسر الهاء، أو فتحها، أو ضمها، وبحذف الألف والياء، وفتح الهاء».
٦ - وعهدنا إلى إبراهيم وإسماعيل ٢: ١٢٥
إسماعيل: اسم أعجمي، ويقال: إسماعيل، باللام، وإسماعين، بالنون قال:
قال جواري الحي لما جينا ... هذا ورب البيت إسماعينا
البحر ١: ٣٧٣.
٧ - وكفلها زكريا ... ٣: ٣٧
اختلف في {زكريا}: حفص وحمزة والكسائي وخلف بالقصر من غير همزة في جميع القرآن والباقون بالهمز والمد.
الإتحاف: ٢٠٦ - ٢٠٧ (طبعة الأستانة).