المبتدأ المؤول
ومن آياته يريكم البرق خوفًا وطمعا ٣٠: ٣٤
إذا حذفت (أن) جعلت (من) مؤدية عن اسم متروك. . . من آياته آية للبرق وآية لكذا.
وإن شئت: يريكم من آيات البرق فلا تضمر (أن). معاني القرآن للفراء ٢: ٣٢٣.
إضمار (أن) وتنزيل الفعل منزلة المصدر. الكشاف ٣: ٤٧٤ البحر ٧: ١٦٨.
الخبر
١ - وذلكم ظنكم الذي ظننتم بربكم أرداكم ٤١: ٢٣
{ذلكم} رفع الابتداء، و {ظنكم} و {أرداكم} خبران، ويجوز أن يكون {ظنكم} بدلاً من {ذلكم} و {أرداكم} الخبر. الكشاف ٤: ١٩٦.
قال ابن عطية: لا يصح أن يكون {ظنكم بربكم} خبرًا؛ لأن قوله {وذلكم} إشارة إلى ظنهم السابق؛ فيصير التقدير: وظنكم بأن ربكم لا يعلم ظنكم بربكم، فاستفيد من الخبر ما استفيد من المبتدأ، وصار نظير بأن ربكم لا يعلم ظنكم بربكم، فاستفيد من الخبر ما استفيد من المبتدأ، وصار نظير ما منعه النحاة من قولك: سيد الجارية مالكها. البحر ٧: ٤٩٣، العكبري ٢: ١١٦.
٢ - الذين يلمزون المطوعين من المؤمنين في الصدقات والذين لا يجدون إلا جهدهم فيسخرون منهم سخر الله منهم ٩: ٧٩
أبو البقاء خبر الذين يلمزون {فيسخرون} وهذا بعيد، لأن الخبر كأنه مفهوم من المبتدأ، فقرب أن يكون مثل: سيد الجارية مالكها. البحر ٥: ٧٦.
٣ - والسابقون السابقون. أولئك المقربون ٥٦: ١٠ - ١١
فإذا رفعت إحداهما بالآخر، كقولك: الأول السابق، وإن شئت جعلت الثانية