Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Dirosaat li Uslubil Quranil Karim- Detail Buku
Halaman Ke : 4851
Jumlah yang dimuat : 6999

والصحيح منع الاعتراض بثلاث جمل وأربع.

البحر ٥: ١٤٧ - ١٤٨، العكبري ٢: ١٥، الكشاف ٢: ٣٤٣.

٣ - بل عباد مكرمون. لا يسبقونه بالقول ٢١: ٢٧

(أل) نابت مناب الضمير على مذهب الكوفيين، كذا قال الزمخشري، أو الضمير محذوف، أي بالقول منهم، وذلك على مذهب البصريين. البحر ٦: ٣٠٧، الكشاف ٣: ١١٢.

٤ - والذين عملوا السيئات ثم تابوا من بعدها وآمنوا إن ربك من بعدها لغفور رحيم ... ٧: ١٥٣

الخبر {إن ربك لغفور} والرابط محذوف، أي لهم. البحر ٤: ٣٩٨، العكبري ١: ١٠٨.

حذف الرابط المنصوب

١ - أفحكم الجاهلية يبغون ٥: ٥٠

قرأ السلمي: {أفحكم الجاهلية يبغون} يرفع حكم على الابتداء، وإيقاع {يبغون} خبرًا، وإسقاط الراجع عنه كإسقاطه عن الصلة في {أهذا الذي بعث الله رسولا} وعن الصفة في: الناس رجلان: رجل أهنت، ورجل أكرمت، وعن الحال في مررت بهند يضرب زيد الكشاف ١: ٦٤١، حسن الحدف قليلاً في هذه القراءة كون الجملة فاصلة. وقال ابن مجاهد:

هذا خطأ. قال ابن جني: وليس كذلك، وقد جاء في الشعر. وفي هذه المسألة خلاف بين النحويين: بعضهم يجيز حذف هذا الضمير في الكلام، وبعضهم يخصه بالشعر. البحر ٣: ٥٠٥، العكبري ٦: ١٢١.

وفي المحتسب ١: ٢١٠ - ٢١٢: «قال ابن مجاهد: وهو خطأ. قال: وقال الأعرج: لا أعرف في العربية أفحكمُ.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?