الرابط العموم
١ - بلى من أوفى بعهده واتقى فإن الله يحب المتقين ٣: ٧٦
{من} شرطية أو موصولة، والرابط للخبر أو للجزاء العموم في المتقين، ويصح أن يكون الخبر محذوفًا للعلم به. البحر ٢: ٥٠١.
٢ - والذين يمسكون بالكتاب وأقاموا الصلاة إنا لا نضيع أجر المصلحين
{الذين} مبتدأ خبره الجملة بعده، والرابط العموم، كقوله: ٧: ١٧٠ {إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات إنا لا نضيع أجر من أحسن عملا}.
وأجاز أبو البقاء أن يكون الرابط {المصلحين} وضع الظاهر موضع الضمير وهذا على مذهب الأخفش حيث أجاز الربط بالظاهر، إذا كان هو المبتدأ، فأجاز: زيد قام أبو عمرو، إذا كان أبو عمرو كنية له.
البحر ٤: ٤٥٠ - ٤٥١، العكبري ١: ١٦١.
الرابط محذوف
١ - آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه والمؤمنون كل آمن بالله ٢: ٢٨٥
يجوز أن يكون {والمؤمنون} مبتدأ ثانيًا، وكل مبتدأ ثالثًا، والرابط محذوف، أي كل منهم، كقوله: السمن منوان بدرهم.
البحر ٢: ٣٦٤، العكبري ١: ٦٨.
٢ - والذين كسبوا السيئات جزاء سيئة بمثلها وترهقهم ذلة مالهم من الله من عاصم كأنما أغشيت وجوههم قطعا من الليل مظلمًا ١٠: ٢٧
{الذين} مبتدأ، خبره جملة {جزاء سيئة بمثلها} والرابط محذوف، أي منهم. وقيل: الخبر {ما لهم من الله من عاصم} فيكون قد فصل بجملتين، والصحيح جوازه، أو يكون الخبر {كأنما قد أغشيت}، أو يكون الخبر {أولئك} وما بعده.