٣١ - فريضة من الله ٩: ٦٠
قرئ فريضة، بالرفع على تلك فريضة. البحر ٥: ٦١.
٣٢ - ولكن تصديق الذي بين يديه ١٠: ٣٧، ١٢: ١١١
قرأ عيسى بالرفع هنا وفي يوسف {تفصيل وتصديق} خبر لمحذوف. البحر ٥: ١٥٧.
٣٣ - ونحن عصبة ... ١٢: ١٤
روى النزال بن سبرة عن علي بن أبي طالب: {ونحن عصبة} بالنصب، أي نجتمع عصبة. البحر ٥: ٢٨٣، ابن خالويه: ٦٢، شواهد التصحيح: ١١١.
٣٤ - قالوا أساطير الأولين ١٦: ٢٤
قرئ شاذًا {أساطير} بالنصب، على معنى: ذكرتم أساطير، أو أنزل. البحر ٥: ٤٨٤.
٣٥ - ماذا أنزل ربكم قالوا خيرا ١٦: ٣٠
قرأ زيد بن علي {خير} بالرفع. البحر ٥: ٤٨٧.
٣٦ - قال سلام عليك ... ١٩: ٤٧
قرأ أبو البرهشيم {سلاما} بالنصب على المصدرية، أي سلمت سلامًا. البحر ٦: ١٩٥.
٣٧ - بل أكثرهم لا يعلمون الحق فهم معرضون ٢١: ٢٤
قرأ الحسن وحميد وابن محيصن {الحق} بالرفع، قال صاحب اللوامح: مبتدأ لخبر محذوف، أو خبر. . . وقال ابن عطية: وهذا القول هو الحق. البحر ٦: ٣٠٦، الإتحاف: ٣٠٩، ابن خالويه: ٩١، المحتسب ٢: ٦١.
٣٨ - سيقولون لله قل أفلا تذكرون. . . سيقولون لله فل أفلا تتقون ٢٣: ٨٥ - ٨٧
اختلفوا في {سيقولون لله} في الأخيرين: فقرأ البصريان بإثبات ألف الوصل ورفع