الهاء من الجلالتين وكذلك رسما في المصاحف البصرية. وقرأ الباقون {لله} وكذلك رسمًا في مصاحف الحجاز والشام والعراق.
النشر ٢: ٣٢٩، الإتحاف: ٣٢٠، غيث النفع: ١٧٩، الشاطبية: ٢٥٣، البحر ٦: ٤١٨.
٣٩ - أشحة عليكم ... ٣٣: ١٩
قرأ ابن أبي عبلة بالرفع، على إضمار مبتدأ أي هم أشحة. البحر ٧، ٢٢٠.
٤٠ - وامرأة مؤمنة ... ٣٣: ٥٠
قرأ أبو حيوة: {وامرأة} بالرفع، على الابتداء، والخبر محذوف، أي أحللناها لك. البحر ٧: ٢٤٢، ابن خالويه: ١٢٠.
٤١ - قل فالحق والحق أوقل ٣٨: ٨٤
قرأ الجمهور {فالحق والحق} بنصبهما، أما الأول فمقسم به حذف منه الحرف، والحق المقسم به إما اسمه تعالى، أو الذي هو نقيض الباطل. وقيل: منصوب على الإغراء.
وقرأ ابن عباس ومجاهد برفعها، فالأول مبتدأ خبره محذوف، أي فالحق مني أو قسمي والحق الثاني مبتدأ خبره الجملة وحذف العائد المنصوب.
وقرأ الحسن وعيسى وعبد الرحمن بن أبي حماد بجرهما، ويخرج الأول على أنه مجرور بواو القسم والحق معطوف عليه.
وقرأ حمزة وعاصم برفع الأول ونصب الثاني. الإتحاف: ٢٧٤، النشر ٢: ٣٦٢، غيث النفع: ٢٢٠، الشاطبية: ٢٧٣، البحر ٧: ٤١١.
٤٢ - ورجلا سلما لرجل ٣٩: ٢٩
قرئ برفعهما، قال الزمخشري: أي وهناك رجل. ويجوز أن يكون ورجل مبتدأ لأنه موضع تفصيل. البحر ٧: ٤٢٥.