Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Dirosaat li Uslubil Quranil Karim- Detail Buku
Halaman Ke : 4948
Jumlah yang dimuat : 6999

و {كان} وأخواتها مشبهة بالفعل الذي يتعدى إلى واحد، وهنا لا يظهر فيهما ما بين الاسم من الخبر فوجب أن يكون السابق هو الاسم، واللاحق الخبر. البحر ٤: ٢٦٩، العكبري ١: ١٤٩.

وفي معاني القرآن للفراء ١: ٣٧٢: الدعوى في موضع نصب لكان ومرفوع {كان} قوله: {إلا أن قالوا} فأن في موضع رفع، وهو الوجه في أكثر القرآن: أن تكون {أن} إذا كان معها فعل أن تجعل مرفوعة والفعل منصوبًا، مثل قوله: {فكان عاقبتهما أنهما في النار} و {ما كان حجتهم إلا أن قالوا} ولو جعلت (الدعوى) مرفوعة و {أن} في موضع نصب كان صوابًا، كما قال الله تبارك وتعالى: {ليس البر أن تولوا} معاني القرآن للزجاج ٢: ٣٥١ - ٣٥٢.

٤ - ما كان للمشركين أن يعمروا مساجد الله ٩: ١٧

المصدر المؤول اسم {كان} و {للمشركين} خبرها الجمل ٢: ٢٦٦.

٥ - أكان للناس عجبًا أن أوحينا إلى رجل منهم ١٠: ٢

في معاني القرآن للفراء ١: ٤٥٧: «نصبت {عجبا} بكان، ومرفوعها {أن أوحينا} وكذلك أ: ثر ما جاء في القرآن إذا كانت {أن} ومعها فعل: أن يجعلوا الرفع في {أن} ولو جعلوا {أن} منصوبة ورفعوا الفعل كان صوابًا».

وفي الكشاف ٢: ٣٢٦: «{أن أوحينا} اسم كان، و {عجبا} خبرها.

وقرأ ابن مسعود (عجب) فجعله اسما وهو نكرة، و {أن أوحينا} خبرًا وهو معرفة. البحر ٥: ١٢٢، العكبري ٢: ١٣، الجمل ٢: ٣٢٧، المغني: ٤٨٨».

٦ - إنما كان قول المؤمنين إذا دعوا إلى الله ورسوله ليحكم بينهم أن يقولوا سمعنا وأطعنا ... ٢٤: ٥١

في الكشاف ٣: ٢٤٩: «عن الحسن: {قول المؤمنين} بالرفع والنصب أقوى، لأن أولى الاسمين بكونه اسمًا لكان أوغلهما في التعريف


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?