Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Dirosaat li Uslubil Quranil Karim- Detail Buku
Halaman Ke : 4969
Jumlah yang dimuat : 6999

على (من) وبه أذى مبتدأ وخبر في موضع خبر كان. البحر ٢: ٧٥.

٧ - فإن لم يصبها وابل فطل ... ٢: ٢٦٥

فيه إضمار التقدير: فإن لم يكن يصيبها، كما قال الشاعر:

إذا ما انتسبنا لم تلدني لئيمة ... أي لم تكن تلدني

البحر ٢: ٣١٢.

٨ - وما كان هذا القرآن أن يفترى من دون الله ولكن تصديق الذي بين يديه وتفصيل الكتاب ... ١٠: ٣٧

في معاني القرآن للفراء ١: ٤٦٥: «وأما قوله: {ما كان محمد أبا أحد من رجالكم ولكن رسول الله} ٣٣: ٤٠. فإنك أضمرت (كان) بعد لكن، فنصبت بها، ومثله: {وما كان هذا القرآن أن يفترى من دون الله ولكن تصديق الذي بين يديه} ومثله: {ما كان حديثا يفترى ولكن تصديق الذي بين يديه} ١٢: ١١١».

خرجهما الكسائي والفراء والزجاج على أنهما خبران لكان، المحذوفة أي ولكن كان تصديق، أي مصدقًا ومفصلاً. وقيل: هما مفعول لأجله، والعامل محذوف، والتقدير، ولكن أنزل للتصديق، وقيل على المصدر. البحر ٥: ١٥٧، العكبري ٢: ١٥.

٩ - ولا تسأموا أن تكتبوه صغيرا أو كبيرا إلى أجله ٢: ٢٨٢

{صغيرًا. . .} حال من ضمير {تكتبوه} وأجاز السجاوندي أن يكون خبرًا لكان مضمرة، وليس هذا موضع إضمار (كان). البحر ٢: ٣٥١، العكبري ١: ٦٧.

١٠ - فما لكم في المنافقين فئتين ... ٤: ٨٨

{فئتين} حال من ضمير المخاطب، وعاملها الاستقرار عند البصريين، وذهب الكوفيون إلى إنه منصوب على إضمار (كان) أي كنتم فئتين، ويجيزون: مالك الشاتم أي كنت الشاتم، ولا يجوز هذا عند البصريين لأنه حال والحال لا يجوز تعريفها. البحر ٣: ٣١٣، العكبري ١: ١٠٥، الجمل ١: ٤٠٨.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?