Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Dirosaat li Uslubil Quranil Karim- Detail Buku
Halaman Ke : 4987
Jumlah yang dimuat : 6999

قال الزمخشري: وهو من جهة الإعراب لا بأس به، ولكن المعنى ليس بقوي، لأن ما بين الإسراف والتقتير قوام لا محالة، فليس في الخبر الذي هو معتمد الفائدة فائدة. البحر ٦: ٥١٤، العكبري ٢: ٨٦، معاني القرآن للفراء ٢: ٢٧٢ - ٢٧٣.

٤ - وكان الكافر على ربه ظهيرا ٢٥: ٥٥

{على ربه} خبر كان، وظهيرًا حال، أو خبر ثان، ويجوز أن يتعلق بظهيرا، وهو الأقوى. العكبري ٢: ٨٦.

٥ - إنه كان عاليا من المسرفين ٤٤: ٣١

{من المسرفين} خبر ثان أو حال من الضمير في (عاليًا). العكبري ٢: ١٢١.

٦ - يا أيها الذين آمنوا كونوا قوامين بالقسط شهداء لله ٤: ١٣٥

شهداء: خبر بعد خبر. ومن ذهب إلى أنه حال من الضمير في قوامين كأبي البقاء فقوله ضعيف، لأنه فيه تقييد القيام بالقسط سواء كان مثل هذا أم لا. البحر ٣: ٣٦٩، العكبري ١: ١١٠.

آيات تعدد خبر كان كثيرة جدًا في القرآن ولو ذكرتها لطال الحديث.

تعلق الظرف والجار والمجرور بكان وأخواتها

١ - ويوم القيامة يكون عليهم شهيدا ٤: ١٥٩

عامل {يوم} شهيدًا وأجاز أبو البقاء أن يكون منصوبًا بيكون، وهذا على رأي من يجيز لكان أن تعمل في الظرف وشبهه. الجمل ١: ٤٤٤، العكبري ١: ١١٣.

٢ - لتلفتنا عما وجدنا عليه آبانا وتكون لكما الكبرياء في الأرض ١٠: ٧٨

{لكما} الخبر، وفي الأرض متعلق بالكبرياء أو بكان. العكبري ٢: ٧.

٣ - قل عسى أن يكون قريبًا يوم يدعوكم فتستجيبون بحمده ١٧: ٥٢


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?