{ما أظن أن تبيد هذه أبدا} {أيكم زادته هذه إيمانا}
١٥ - قال الرضي في شرح الكافية ٢: ١٥٨ - ١٥٩: المسند إلى جمع التكسير مطلقًا، وإلى جمع المؤنث مطلقًا حكم الفعل معهما حكم المسند إلى مؤنث مجازي، إلا أن حذف العلامة من الرافع بلا فصل مع الجمع، نحو:
قال الرجال أو النساء أو الزينبات أحسن منه مع المفرد المؤنث.
وقال أبو حيان: إلحاق علامة التأنيث إذا كان الفعل جمع تكسير أحسن. البحر ٢: ٤١٦.
جاء في القرآن تأنيث الفعل والفاعل جمع تكسير متصل بالفعل في ١٥٨ موضع، وجاء التأنيث مع الفصل في ١٠٦ موضع، وجاء تذكير الفعل مع جمع التكسير في (٦٥) موضعًا، وهذا يشهد لأبي حيان.
١٦ - صريح كلام سيبويه أن حذف تاء التأنيث مع جمع المؤنث السالم إنما يكون في الموات {جاءهم البنيات} ونسب في الهمع الجواز للكوفيين وجعله الرضي كالمؤنث المجازي كما سبق.
جمع المؤنث السالم الذي مفرده حقيقي التأنيث جاء منه في القرآن ثلاث آيات:
أنث الفعل في موضع {حرمت عليكم أمهاتكم} وذكر في موضعين مع الفصل: {إذا جاءكم المؤمنات} {إذا جاءك المؤمنات} وفي غير ذلك كان تأنيث الفعل هو الكثير في ٤٠ موضعًا، وجاء تذكير الفعل مع الفصل في ١٥ موضعًا.
١٧ - جاء في القرآن تأنيث الفعل مع اسم الجمع في ٣٩ موضعًا، وجاء تذكير الفعل في (٥٦) موضعًا.
١٨ - الضمير العائد على مؤنث مطلقًا يجب تأنيثه جاء ذلك في ١٩٠ موضعًا ذكرتها.
١٩ - أنث الفعل مع الفاعل المؤنث الحقيقي مع الفصل ومواضعه ٢١.
٢٠ - ضمير الجمع: إما أن يكون ضمير العاقلين أولاً، العاقلون بالواو والنون