Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Dirosaat li Uslubil Quranil Karim- Detail Buku
Halaman Ke : 5024
Jumlah yang dimuat : 6999

ضميرهم الواو وضمير العاقلين لا بالواو والنون إما واو، نحو: الرجال والطلحات ضربوا، وإما ضمير المؤنث الغائبة، نحو الرجال والطلحات فعلت.

غير العاقلين ثلاثة أقسام: مذكر لا يعقل كالأيام والجبيلات، مؤنث يعقل، الزينبات، النساء مؤنث لا يعقل كالدور والظلمات، يجوز أن يكون ضميرها جميعها التاء أو النون. شرح الكافية للرضي ٢: ١٥٩.

٢١ - الضمير العائد على جمع التكسير جاء مؤنثًا في القرآن، مواضعه ٥٩ وكذلك العائد على جمع المؤنث السالم ومواضعه ١٥، والعائد على اسم الجمع مواضعه ٩.

٢٢ - إذا اتصل بالفاعل ضمير يعود على المفعول وجب تقديم المفعول، حتى لا يعود الضمير على متأخر لفظًا ورتبة نحو قوله تعالى: {وإذا ابتلى إبراهيم ربه بكلمات} {يوم لا ينفع الظالمين معذرتهم} ٤٠: ٥٢ {فيومئذ لا ينفع الذين ظلموا معذرتهم} ٣٠: ٥٧ {لا ينفع نفسا إيمانها لم تكن آمنت من قبل} ٦: ١٥٨.

وإذا اتصل بالمفعول ضمير يعود على الفاعل جاز التقديم والتأخير {إذا أخذت الأرض زخرفها} {وأخرجت الأرض أثقالها}.

٢٣ - إذا كان المفعول ضميرًا متصلاً، والفاعل اسم ظاهر وجب تقديم المفعول ومواضعه كثيرة جدًا في القرآن وإذا كان ضميرين متصلين وجب تقديم الفاعل.

٢٤ - إذا خفى إعراب الفاعل والمفعول ولا قرينة وجب تقدم الفاعل {فتذكر إحداهما الأخرى}.

القراءات

١ - قرئ في السبع في قوله تعالى: {فتلقى آدم من ربه كلمات} بنصب آدم ورفع كلمات.

وقرئ مثل هذا في الشواذ في آيات كثيرة جعل فيها الفاعل مفعولاً واستقام الكلام.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?