Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Dirosaat li Uslubil Quranil Karim- Detail Buku
Halaman Ke : 510
Jumlah yang dimuat : 6999

والآيتان مما لا يصح دخول اللام في خبر إن فيهما؛ لأن الفعل ماض متصرف مجرد من قد.

صرح بفعل القسم في هذه الآيات:

١ - {وقاسمهما إني لكما لمن الناصحين} ٧: ٢١.

٢ - {فلا أقسم بما تبصرون * وما لا تبصرون * إنه لقول رسول كريم} ٦٩: ٣٨ - ٤٠.

٣ - {فلا أقسم برب المشارق والمغارب إنا لقادرون} ٧٠: ٤٠.

٤ - {ويحلفون بالله إنهم لمعكم} ٩: ٥٦.

٥ - {أهؤلاء الذين أقسموا بالله جهد أيمانهم إنهم لمعكم} ٥: ٣٥ ٥: ٣٥.

حذفت اللام الموطئة في قوله تعالى:

{وإن أطعتموهم إنكم لمشركون} ٦: ١٢١.

وتحتمل اللام في قوله تعالى:

{ولمن صبر وغفر إن ذلك لمن عزم الأمور} ٤٢: ٤٣.

أن تكون الموطئة دخلت على من الشرطية، وأن تكون لام الابتداء، و من موصولة البحر ٧: ٥٢٣.

{لعمرك إنهم لفي سكرتهم يعمهون} ١٥: ٧٢.

قرأ أبو عمرو في رواية الجهضمي {أنهم بفتح الهمزة.

وفي العكبري ٢: ٤١: «على زيادة اللام. ومثله قراءة سعيد بن جبير: {ألا أنهم ليأكلون الطعام} ٢٥: ٢٠.

١٥ - لام الابتداء تفيد أمرين: توكيد مضمون الجملة، وتخليص المضارع للحال، واعترضه ابن مالك بقوله تعالى: {وإن ربك ليحكم بينهم يوم القيامة} ١٦: ١٢٤ {إني ليحزنني أن تذهبوا به} ١٢: ١٣.

والجواب: أن الحكم في ذلك اليوم واقع لا محالة، فنزل منزلة الحاضر، وأن المعنى: قصد أن تذهبوا. والقصد حال.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?