وأضمر القول في بعض القراءات:
١ - {ولو يرى الذين ظلموا إذ يرون العذاب أن القوة لله جميعا وأن الله شديد العذاب} ٢: ١٦٥.
قرأ أبو جعفر بكسر الهمزة فيهما، على الاستئناف، أو على إضمار القول النشر ٢: ٢: ٢٢٤، الإتحاف: ١٥١، العكبري ١: ٤١، البحر ١: ٤٧١.
٢ - {أو لم يكف بربك أنه على كل شيء شهيد} ٤١: ٥٣.
قرئ بكسر همزة أنه شاذا، على تقدير القول. البحر ٧: ٥٠٦.
٣ - {قال آمنت أنه لا إله إلا الذي آمنت به بنو إسرائيل ١٠: ٩٠.
قرئ بكسر همزة أنه شاذا، على إضمار القول. الكشاف ٢: ٢٠١، البحر ٥: ١٨٨.
القول بمعنى الظن
فتحت همزة إن بعد القول في بعض الشواذ، فأول القول بمعنى الظن، أو على لغة سليم:
١ - {وإذا قيل إن وعد الله حق والساعة لا ريب فيها} ٤٥: ٣٢.
قرئ بفتح همزة إن على لغة سليم. ابن خالويه: ١٣٨، البحر ٨: ٥١.
٣ - {ولقد قال لهم هارون من قبل يا قوم إنما فتنتم به وإن ربكم الرحمن فاتبعوني} ٢٠: ٩٠.
قرئ في الشواذ بفتح الهمزتين على لغة سليم. البحر ٦: ٢٧٢.
١٤ - إن الواقعة في جواب القسم في القرآن جاء في خبرها اللام إلا في آيتين:
١ - {حم * والكتاب المبين * إنا جعلناه قرآنا عربيا} ٤٣: ١ - ٣.
٢ - {حم * والكتاب المبين * إنا أنزلناه في ليلة مباركة} ٤٤: ١ - ٣.