ذكوان: {يتلى} بالياء. البحر ٦: ٢٠٠، ابن خالويه: ٨٥.
٤ - ما نفدت كلمات الله ٣١: ٢٧
قرأ الحسن: {ما نفد كلمات الله}. البحر ٧: ١٩٢.
٥ - إذا تتلى عليه آياتنا قال أساطير الأولين ٨٣: ١٣
عن الحسن: {يتلى} بالياء. الإتحاف: ٤٢٥، ابن خالويه: ١٧٠.
تأنيث الفعل وتذكيره مع اسم الجمع القراءات السبعية
١ - ولم تكن له فئة ينصرونه من دون الله ١٨: ٤٣
قرأ حمزة والكسائي وخلف {تكن} بالياء على التذكير، وقرأ الباقون بالتاء على التأنيث. النشر ٢: ٣١١، الإتحاف: ٢٩٠، غيث النفع: ١٥٦، الشاطبية: ٢٤١، البحر ٦: ١٣٠.
الشواذ
١ - ولتأت طائفة أخرى لم يصلوا فليصلوا ٤: ١٠٢
قرأ أبو حيوة: {وليأت} بياء على تذكير طائفة البحر ٣: ٣٤٠، ابن خالويه: ٢٨.
٢ - وكذب به قومك ٦: ٦٦
قرأ ابن أبي عبلة: {وكذبت} بالتاء، كما قال {كذبت قوم نوح} البحر ٤: ١٥٢.
٣ - ولن تغني عنكم فئتكم شيئا ولو كثرت ٨: ١٩
{يغني} بالياء، يحيى وإبراهيم. ابن خالويه: ٤٩، البحر ٤: ٤٧٩.
٤ - ولما فصلت العير ١٢: ٩٤
قرأ ابن عباس {ولما انفصل العير}. البحر ٥: ٣٤٥، ابن خالويه: ٦٥.