قرأ ابن عباس في المشهور عنه {يطوقونه} مبنيًا للمفعول من (طوق) وقرأت فرقة {يطيقونه} بالبناء للفاعل وللمفعول. البحر ٢: ٣٥.
٢٤٦ - يوم نطوي السماء كطي السجل ٢١: ١٠٤
أبو جعفر بضم التاء مبنيًا للمفعول. النشر ٢: ٣٢٤، الإتحاف: ٣١٢.
وفي البحر ٦: ٣٤٣ (يطوى) بالياء شيبة بن نصاح. ابن خالويه: ٩٣.
٢٤٧ - وطبع على قلوبهم فهم لا يفقهون ٩: ٨٧
ب- فطبع على قلوبهم فهم لا يفقهون ٦٣: ٣
٢٤٨ - وهو يطعم ولا يطعم ٦: ١٤
٢٤٩ - فإذا النجوم طمست ٧٧: ٨
٢٥٠ - وما أرسلنا من رسول إلا ليطاع بإذن الله ٤: ٦٤
ب- ولا شفيع يطاع ٤٠: ١٨
٢٥١ - يطاف عليهم بكأس من معين ٣٧: ٤٥
٢٥٢ - يطاف عليهم بصحاف من ذهب ٤٣: ٧١
٢٥٣ - ويطاف عليهم بآنية من فضة ٧٦: ١٥
٢٥٤ - سيطوقون ما بخلوا به يوم القيامة ٣: ١٨٠
٢٥٥ - وإذا أظلم عليهم قاموا ٢: ٢٠
قرأ يزيد بن قطيب والضحاك {أظلم} مبنيًا للمفعول، وأصل {أظلم} ألا يتعدى، وظاهر كلام الزمخشري أن {أظلم} يكون متعديًا بنفسه واستشهد له بشعر أبي تمام، وخالفه في هذا أبو حيان. البحر ١: ٩٠.
٢٥٦ - فلكم رءوس أموالكم لا تظلمون ولا تظلمون ٢: ٢٧٩
قرأ أبان والمفضل عن عاصم الأول مبنيًا للمفعول، والثاني مبنيًا للفاعل والجمهور بالعكس. البحر ٢: ٢٣٩، ابن خالويه: ١٧.
٢٥٧ - لا يحب الله الجهر بالسوء من القول إلا من ظلم ٤: ١٤٨