البحر ٤: ٨٥ - ٨٦، ابن خالويه ٣٦، الإتحاف ٢٠٦.
٢٤٢ - هل أنتم مطلعون فاطلع فرآه في سواء الجحيم ٣٧: ٥٤ - ٥٥
ابن محيصن {فاطلع} بقطع الهمزة مضمومة وسكون الطاء وكسر اللام مبنيا للمفعول. الإتحاف ٣٦٩، ابن خالويه ١٢٧.
وفي البحر ٧: ٣٦١: «من قرأ {فاطلع} مبنيا للمفعول فضميره القائم الذي هو المفعول الذي لم يسم فاعله، وهو متعد بالهمزة إذ تقول: طلع زيد واطلعه غيره، وقال صاحب اللوامح: طلع وأطلع، إذا بدا وظهر، واطلع إطلاعًا.
إذا أقبل ومعنى ذلك هل أنتم مقبلون فأقبل، وإن أقيم المصدر فيه مقام الفاعل بتقدير: فأطلع الإطلاع أو حرف الجر المحذوف.
أي فأطلع به لأن أطلع لازم كما أن أقبل كذلك.
وقد ذكرنا أن أطلع عدى بالهمزة من طلع اللازم وأما قوله (أو حرف الجر المحذوف) فهذا لا يجوز، لأن مفعول ما لم يسم فاعل لا يجوز حذفه لأنه نائب عن الفاعل فكما أن الفاعل لا يجوز حذفه دون عامله فكذلك هذا لو قلت: زيد ممرور أو مغضوب تريديه أو عليه لم يجز». البحر ٧: ٣٦١ - ٣٦٢.
٢٤٣ - أيطمع كل امرئ منهم أن يدخل جنة نعيم ٧٠: ٣٨
قرأ ابن يعمر والحسن وأبو رجاء وزيد بن علي وطلحة والمفضل عن عاصم {يدخل} بالبناء للفاعل. البحر ٨: ٣٣٦.
٢٤٤ - ويطاف عليهم بآنية من فضة ٧٦: ١٥
النائب عن الفاعل {بآنية} لأنه هو المفعول به في المعنى ويجوز أن يكون {علهيم}. الجمل ٤: ٤٥٠.
٢٤٥ - وعلى الذين يطيقونه فدية ٢: ١٨٤