٣١٠ - وقضينا إلى بني إسرائيل في الكتاب لتفسدن في الأرض ١٧: ٤
قرأ ابن عباس ونصر بن علي، وجابر بن زيد {لتفسدن} بضم التاء وفتح السين، مبنيًا للمفعول، أي يفسدكم غيره، فقيل من الإضلال، وقيل من الغلبة، وقرأ عيسى بفتح التاء وضم السين، أي أفسدتم أنفسكم. البحر ٦: ٨، ابن خالويه: ٧٤.
٣١١ - وقد فصل لكم ما حرم عليكم ٦: ١١٩
قرأ العربيان وابن كثير {فصل، وحرم} بالبناء للمفعول، ونافع وحفص بالبناء للفاعل. والأخوان أبو بكر {فصل} مبنيًا للفاعل {حرم} مبنيًا للمفعول. الإتحاف: ٢١٦، النشر ٢: ٢٦٢، غيث النفع: ٩٥، الشاطبية: ٢٠٠، البحر ٤: ٢١١.
٣١٢ - يوم القيامة يفصل بينكم ٦٠: ٣
نافع وابن كثير وأبو جعفر وهشام {يفصل} بضم الياء وسكون الفاء وفتح الصاد مخففًا، والنائب عن الفاعل ضمير المصدر المفهوم من يفصل، أو {بينكم} لكنه بني للإضافة إلى مبني.
وقرأ ابن عامر بضم الياء وفتح الفاء والصاد المشددة مبنيًا للمفعول.
وقرأ عاصم ويعقوب بفتح الياء، وإسكان الفاء وكسر الصاد مخففة مبنيًا للفاعل، وقرأ حمزة والكسائي وخلف بضم الياء وفتح الفاء وكسر الصاد المشددة، أي يفرق. الإتحاف: ٤١٤، النشر ٢: ٣٨٧، غيث النفع: ٢٥٨، الشاطبية: ٢٨٧، البحر ٨: ٢٥٤، ابن خالويه: ١٥٥.
نائب الفاعل إما ضمير المصدر المفهوم من يفصل، أي يفصل هو، أي الفصل، وإما {بينكم} وبني على الفتح لإضافته إلى مبني. البحر ٨: ٢٥٤، العكبري ٢: ١٣٧.
٣١٣ - لا يكادون يفقهون حديثا ٤: ٧٨
بضم ياء {يفقهون} تميم بن حذلم. ابن خالويه: ٢٧.
٣١٤ - حتى إذا فتحت يأجوج ومأجوج ٢١: ٩٦
ب- وفتحت أبوابها ٣٩: ٧٣
ج- وفتحت السماء ... ٧٨: ١٩