التقدير: يرتعه ويلعبه، ثم بناه للمفعول فاستكن الضمير الذي كان منصوبًا، لكونه ناب عن الفاعل. البحر ٥: ٢٥٨.
٣٩٩ - ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد ٥٠: ١٨
بالبناء للمفعول، ابن مسعود. ابن خالويه: ١٤٤.
٤٠٠ - أو ألقى السمع ٥٠: ٣٧
قرأ السلمي وطلحة والسدي وأبو البرهشيم بالبناء للمفعول. البحر ٨: ١٢٩، ابن خالويه: ١٤٤.
٤٠١ - ونخرج له يوم القيامة كتابا يلقاه منشورا ١٧: ١٣
قرأ أبو جعفر وابن عامر {يلقاه} بضم الياء، وفتح اللام، وتشديد القاف.
النشر ٢: ٣٠٦، الإتحاف: ٢٨٢، غيث النفع: ١٥١، الشاطبية: ٢٣٧، البحر ٦: ١٥.
٤٠٢ - فسوف يلقون غيا ١٩: ٥٩
قرئ فيما حكى الأخفش {يلقون} بضم الياء وفتح اللام وشد القاف. البحر ٦: ٢٠١.
٤٠٣ - لعن الذين كفروا من بني إسرائيل ٥: ٧٨
ب- ولعنوا بما قالوا ٥: ٦٤
ج- لعنوا في الدنيا والآخرة ٢٤: ٢٣
٤٠٤ - وإذا ألقوا منها مكانا ضيقا ٢٥: ١٣
ب- إذا ألقوا فيها سمعوا لها شهيقا ٦٧: ٧
ج- وألقى السحرة ساجدين ٧: ١٢٠
= ٧.
د- ولا تجعل مع الله إلها آخر فتلقى في جهنم ١٧: ٣٩
هـ- أو يلقى إليه كنز ٢٥: ٨
= ٣
و- وإنك لتلقي القرآن من لدن حكيم ٢٧: ٦
ز- ولا يلقاها إلا الصابرون ٢٨: ٨٠
= ٣