{كل إنسان} بالرفع أبو السمال، ابن خالويه: ٧٥.
٢٢ - {ومما رزقناهم ينفقون، والبدن جعلناها لكم} ٢٢: ٣٦.
{والبدن} بالرفع على الابتداء، البحر ٦: ٣٦٩، العكبري ٢: ٧٥.
٢٣ - {قل أفأنبئكم بشر من ذلكم النار وعدها الله الذين كفروا} ٢٢: ٧٢.
الجمهور {النار} بالرفع، على إضمار مبتدأ، كأن قائلا قال: وما هو، قال: النار، وأجاز الزمخشري أن تكون مبتدأ ووعدها الخبر، وأن يكون {وعدها} حالا على الإعراب الأول، وأن تكون مستأنفة وأجيز أن تكون خبرا بعد خبر، وذلك على الإعراب الأول.
وقرئ {النار} بالنصب، فقال الزمخشري على الاختصاص، ومن أجاز في الرفع أن تكون النار مبتدأ فقياسه أن يجيز في النصب أن يكون من باب الاشتغال.
البحر ٦: ٢٨٩، العكبري ٢: ٣٧، الجمل ٣: ١٨١، الكشاف ٣: ١٧٠.
٢٤ - {رب المشرق والمغرب لا إله إلا هو فاتخذه وكيلا} ٧٣: ٩.
{رب} بالجر على البدل، وبالنصب على إضمار فعل، أعنى أو بدلا من اسم ربك أو بفعل محذوف يفسره {اتخذه} أي اتخذ رب المشرق والمغرب، وبالرفع خبر لمحذوف، العكبري ٢: ١٤٣ - ١٤٤.