أحدهما: أن يكون مفعولا به، والمعنى: أثرت حب الخير .. وهذا قول الفراء والزجاج، والخير هنا هو الخيل ...
والوجه الآخر أن يكون أحببت من قولهم: أحب البعير: إذا وقف فلم ينبعث ... أي لصقت بالأرض لحب الخير حتى فاتتني الصلاة ...».
ما ينوب عن المصدر
١ - {فلا تميلوا كل الميل} ٤: ١٢٩.
حكم {كل} حكم ما تضاف إليه: أن أضفيت إلى مصدر كانت مصدرا وإن أضفيت إلى ظرف كانت ظرفا. العكبري ١: ١١١.
٢ - {وإن تعدل كل عدل لا يؤخذ منها} ٦: ٧٠.
{كل} مصدر أو مفعول به، البحر ٤: ١٥٦.
أي وإن تعدل بذاتها كل ما تفدى به لا يؤخذ منها، العكبري ١: ١٣٧.
٣ - {ولا تبسطها كل البسط} ١٧: ٢٩.
{كل} مصدر لأنها أضفيت إلى مصدر، العكبري ٢: ٤٨.
٤ - {فمن يكفر بعد منكم فإني أعذبه عذابا لا أعذبه أحدا من العالمين} ٥: ١١٥.
ضمير {لا أعذبه} للمصدر، ولو أريد بالعذاب ما يعذب به لم يكن بد من الباء، الكشاف ١: ٦٩٣، العكبري ١: ١٣٠، البحر ٤: ٥٧.
٣ - {إنكم رضيتم بالقعود أول مرة} ٩: ٨٣.
ب- ولقد جئتمونا فرادى كما خلقناكم أول مرة ٦: ٩٤
مرة: مصدر، البحر ٥: ١٨.
٤ - {لتفسدن في الأرض مرتين} ١٧: ٤.
مرتين: مصدر العامل فيه من غير لفظه، العكبري ٢: ٤٧.
٥ - {سنعذبهم مرتين} ٩: ١٠١.
الظاهر إرادة التثنية، ويحتمل التكرير، البحر ٥: ٩٣ - ٩٤.