أي إخراجة أخرى، البحر ٦: ٢٥١.
٨ - {وما أموالكم ولا أولادكم بالتي تقربكم عندنا زلفى} ٣٤: ٣٧.
زلفى: مصدر كالقربى، البحر ٧: ٢٨٥.
٩ - {وجاهدهم به جهادا كبير} ٢٥: ٥٢.
جهادا: مصدر وصف بكبير، لأنه يلزمه عليه السلام مجاهدة جميع العالم. البحر ٦: ٥٠٦.
١٠ - {يخلقكم في بطون أمهاتكم خلقا من بعد خلق} ٣٩: ٦.
العكبري ٢: ١١١.
١١ - {لو تعلمون علم اليقين} ١٠٢: ٥.
علم: مصدر، العكبري ٢: ١٥٩.
١٢ - {ثم لترونها عني اليقين} ١٠٢: ٧.
عين: مصدر على المعنى، لأن رأي وعاين بمعنى واحد.
العكبري ٢: ١٥٩.
١٣ - {ويريد الذين يتبعون الشهوات أن تميلوا ميلا عظيما} ٤: ٢٧.
أكد فعل الميل بالمصدر على سبيل المبالغة، ولم يكتف حتى وصفه بالعظيم البحر ٣: ٢٢٧.
١٤ - {إلى أحببت حب الخير عن ذكر ربي حتى توارت بالحجاب} ٣٨: ٣٢.
في أمالي الشجري ١: ٥٧ - ٥٨: «وظاهر لفظ قوله تعالى: {أحببت حب الخير} أن انتصاب {حب الخير} على المصدر، وليس كذلك، لأنه لم يخبر أنه حبا مثل حب الخير، كما قال: {فشاربون شرب الهيم} أي ضربا مثل شرب الهيم .. لأنه لو أراد هذا لأخرج الخيل عن أن تكون من الخير، إذ التقدير: أحببت الخيل حبا مثل حب الخير، وإذا كان هذا المقياس ظاهر الفساد كان انتصاب {حب الخير} على وجهين.