قرأ عكرمة وابن أبي عبلة بفتح الهمزة فيهما، على البدل من كتاب أو بتقدير اللام. الكشاف ٣: ١٤١، البحر ٧: ٧٢.
١٢ - {فريقا هدى وفريقا حق عليهم الضلالة إنهم اتخذوا الشياطين أولياء من دون الله} ٧: ٣٠.
قرأ العباس بن الفضل، وسهل بن شعيب، وعيسى بن عمر أنهم بفتح الهمزة وهو تعليل لحق عليهم الضلالة. البحر ٤: ٢٨٨ - ٢٨٩.
١٣ - {ولا يحسبن الذين كفروا سبقوا إنهم لا يعجزون} ٨" ٥٩.
قرأ ابن عامر وحده بفتح الهمزة. غيث النفع: ١١٣، الشاطبية: ٢١٤، النشر ٢: ٢٧٧، الإتحاف ٢٣٨.
واستبعد أبو عبيد، وأبو حاتم قراءة ابن عامر ولا استبعاد فيها؛ لأنها تعليل للنهي، أي لا تحسبنهم فائتين؛ لأنهم لا يعجزون. البحر ٤: ٥١٠، الكشاف ٢: ١٣٢.
١٤ - {وقفوهم إنهم مسئولون} ٣٧: ٢٤.
قرأ عيسى بفتح الهمزة، البحر ٧: ٣٥٦، ابن خالويه: ١٢٧.
١٥ - {قد خلت من قبلهم من الجن والإنس إنهم كانوا خاسرين} ٤٦: ١٨.
قرأ العباس عن أبي عمرو {أنهم} بفتح الهمزة. البحر ٨: ٦٢، ابن خالويه ١٣٩.
١٦ - {وصدها ما كانت تعبد من دون الله إنها كانت من قوم كافرين} ٢٧: ٤٣.
قرأ سعيد بن جبير، وابن أبي عبلة بفتح الهمزة، إما على تقدير اللام، وإما أن يكون بدلا من الفاعل. البحر ٧: ٧٩، العكبري ٢: ٩٠، الكشاف ٣: ١٤٥.
١٧ - {إني جزيتهم اليوم بما صبروا أنهم هم الفائزون} ٢٣: ١١١.
فتح الهمزة وكسرها من السبع. الإتحاف ٣٢١، النشر ٢: ٣٢٩.
الفتح على تقدير اللام. البحر ٦: ٤٢٣ - ٤٢٤، الكشاف ٣: ٥٧، العكبري ٢: ٨٠.