الفعل شهد. يشهد. اشهد في ٣: ٨٦، ٦: ١٩، ١٣٠، ١٥٠، ٧: ٣٧، ١١: ٥٤.
وآذان ٩: ٣ قضي ١٥: ٦٦ وتصف ١٦: ١٢.
تكلمهم ٢٧: ٨٢ أنذروا ١٦: ٢ نوحي ٢١: ٢٥.
دعا ٤٤: ٢٢، ٥٤: ١٠ آمنت ١٠: ٩٠ آمن ٤٦: ١٧ وانظر ٣: ٤٩.
هل يكون المصدر المؤول مفعولا معه؟
١ - {يا أهل الكتاب هل تنقمون منا إلا أن آمنا بالله وما أنزل إلينا وما أنزل من قبل وإن أكثركم فاسقون} ٥: ٥٩.
في الكشاف ١: ٣٤٨ «ويجوز أن تكون الواو بمعنى مع، أي وما تنقمون إلا الإيمان مع أن أكثركم فاسقون. وجوزوا أن يكون معطوفا على {أن آمنا} أو معطوفا على المجرور بالله أو تعليل معطوف على تعليل محذوف».
٢ - {ذلكم فذوقوه وأن للكافرين عذاب النار} ٨: ١٤.
عطف على {ذلكم} أو نصب على أن الواو بمعنى مع. الكشاف ٢: ١١٨، البحر ٤: ٤٧٢، ٤٧٣، العكبري ٢: ٣.
جاء المصدر المؤول مجرورا بالياء وخبرا عن اسم الإشارة ذلك في آيات كثيرة:
٢: ٦١، ٢٧٥، ٢: ١٧٦، ٥: ٨٢، ٨٥، ٨: ١٣، ٥٣، ٢٢: ٦، ٣١: ٣، ٤٧: ٣، ١١، ٢٢: ٦١، ٦٢، ٤٠: ١٢، ٦٤: ٦،٤٥، ٣٥، ٣: ٢٤، ٧٥، ١١٢، ٧: ١٤٦، ٩: ٦، ٨٠، ١٢٠، ١٦: ١٠٧، ١٧: ٩٨، ٢٢: ٧، ٤٠: ٢٢، ٤٧: ٩، ٢٨،٥٩: ٤، ١٣، ١٤» ٦٣: ٣.
وجاء المصدر مجرورا بالباء في آيات كثيرة: