Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Dirosaat li Uslubil Quranil Karim- Detail Buku
Halaman Ke : 562
Jumlah yang dimuat : 6999

٥١: ٢٣، ٨١: ١٩، ٨٦: ١٣، ٧٤: ٣٥، ٢٦: ٤٤، ٦: ١٢، ٧: ٩٠، ٢٣: ٣٤، ٥١: ٨، ١٥: ٧٢.

لام الابتداء

في المغني ١: ١٨٩: «وفائدة لام الابتداء أمران:

توكيد مضمون الجملة؛ ولهذا زحلقوها في باب إن عن صدر الجملة؛ كراهة ابتداء الكلام بمؤكدين.

وتخليص المضارع للحال، كذا قال الأكثرون.

واعترض ابن مالك الثاني بقوله تعالى: {وإن ربك ليحكم بينهم يوم القيامة} {إني ليحزنني أن تذهبوا به} فإن الذهاب كان مستقبلا، فلو كان الحزن حالا لزم تقدم الفعل في الوجود على فاعله، مع أنه أثره. والجواب: أن الحكم في ذلك اليوم واقع لا محالة، فنزل منزلة الحاضر المشاهد، وأن التقدير: قصد أن تذهبوا، والقصد حال».

وفي البحر ٦: ٣٩٩. «قد جاء قليلا مع الظرف المستقبل؛ كقوله تعالى: {وإن ربك ليحكم بينهم يوم القيامة} على أنه يحتمل تأويل هذه الآية. وإقرار اللام مخلصة المضارع للحال بأن يقدر عامل في {يوم القيامة}.

لا تدخل لام الابتداء في الخبر الثاني، لا يجوز نحو: إن زيدا قائم لمنطلق وعلى هذا لا يجوز في قوله تعالى: {وإنهم عندنا لمن المصطفين الأخيار} ٣٨: ٤٧ أن يكون {عندنا} في موضع الخبر يعني بالعندية المكانة، و {لمن المصطفين} خبرا ثانيا، البحر ٧: ٤٠٢.

دخلت لام الابتداء على خبر إن كثيرا، وعلى اسمها، وعلى ضمير الفصل، ولم تدخل على معمول خبر إن في القرآن.

دخولها على خبر إن في المفرد في:


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?