Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Dirosaat li Uslubil Quranil Karim- Detail Buku
Halaman Ke : 5696
Jumlah yang dimuat : 6999

جعلنا: بمعنى خلقنا، وانتصب زينة على الحال، أو على المفعول من أجله، إن كان جعلنا بمعنى خلقنا وأوجدنا، وإن كانت بمعنى صير فهو مفعول ثان.

البحر ٦: ٩٨، العكبري ٢: ٥٢.

٤٨ - وجعلنا بينهم موبقا ١٨: ٥٢

الظاهر انتصاب {بينهم} على الظرف، وهو المفعول الثاني، وقال الفراء: هو بمعنى الوصل، أو جعلنا تواصلهم في الدنيا هلاكًا يوم القيامة، فيكون على هذا مفعولاً أول.

البحر ٦: ١٣٧، معاني القرآن للفراء ٢: ١٤٧.

٤٩ - فإذا جاء وعد ربي جعله دكاء ١٨: ٩٨

الظاهر أن (جعله) بمعنى: صيره، فدكاء المفعول الثاني، وقال ابن عطية: تحتمل أن تكون بمعنى خلق، ودكاء حال، وهذا بعيد جدًا لأن السد إذ ذاك موجود مخلوق، ولا يخلق المخلوق، لكنه ينتقل من بعض هيئاته إلى هيئة أخرى.

البحر ٦: ١٦٥.

٥٠ - بل زعمتم أن لن نجعل لكم موعدا ١٨: ٤٨

لكم: يجوز أ، يكون المفعول الثاني لجعل بمعنى التصيير و {موعدا} هو الأول، ويجوز أ، يكون معلنا بالجعل أو يكون حالاً من موعدًا، إذا كان الجعل بمعنى الإيجاد.

الجمل ٣: ٢٩.

٥١ - قد جعل ربك تحتك سريا ١٩: ٢٤

جعل بمعنى صير، وسريًا المفعول الأول، والظرف المفعول الثاني أو بمعنى خلق.

الجمل ٣: ٥٨.

٥٢ - وكلا جعلنا نبيا ١٩: ٤٩

كلا: المفعول الأول، ونبيا المفعول الثاني. الجمل ٣: ٦٧.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?