Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Dirosaat li Uslubil Quranil Karim- Detail Buku
Halaman Ke : 5703
Jumlah yang dimuat : 6999

جعل بمعنى صير والأرض مفعول أول وفراشا المفعول الثاني.

الإعراب المنسوب للزجاج: ٤٠٦.

إذا كانت (جعل) بمعنى صير تعدت إلى مفعولين لا يجوز الاقتصار على أحدهما وهي في هذا الوجه تنقسم على أقسام ثلاثة:

أحدهما: بمعنى سميت؛ كقوله تعالى {وجعلوا الملائكة الذين هم عباد الرحمن إناثا} ٤٣: ١٩١، أي صيروهم إناثًا بالقول والتسمية كما تقول: جعل زيد عمر فاسقًا أي صيره بالقول كذلك.

الوجه الثاني: أن تكون على معنى الظن والتحيل، كقولك: اجعل الأمير غائبًا وكلمه، أي صيره في نفسك كذلك.

الوجه الثالث: أن تكون في معنى النقل فتقول: جعلت الطين خزفًا، الإعراب المنسوب إلى الزجاج ٤٠٦ - ٤٠٧.

٨٧ - اجعل هذا البلد آمنا ١٤: ٣٥

أي صيره آمنا.

الإعراب ٤٠٧.

٨٨ - ويجعل الخبيث بعضه على بعض ٨: ٣٧

الخبيث: مفعول، وبعضه بدل منه، وعلى بعض ظرف ليجعل، أي يلقي الخبيث بعضه على بعض.

الإعراب ٤٠٩.

٨٩ - ولا تؤتوا السفهاء أموالكم التي جعل الله لكم قياما ٤: ٥

جعل بمعنى صير، والمفعول الأول محذوف وهو العائد.

الإعراب ٤٨٢.

٩٠ - والبدن جعلناها لكم من شعائر الله ٢٢: ٣٦

جعل هنا من أخوات (ظننت) وقد قالوا زيدا ظننته منطلقًا؛ فلما أضمرت


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?