٧ - أم حسب الذين يعملون السيئات أن يسبقونا ٢٩: ٤
فإن قلت: أين مفعولا {حسب}؟ قلت: اشتمال صلة (أن) على مسند ومسند إليه سد مسد المفعولين، كقوله تعالى: {أم حسبتم أن تدخلوا الجنة} ويجوز أن يضمن حسب معنى قدر.
الكشاف ٣: ٤٤٠.
فتتعدى لواحد.
التضمين ليس بقياس، ولا يصار إليه إلا عند الحاجة إليه، وهنا لا حاجة إليه.
البحر ٧: ١٤١.
٨ - أم حسب الذين اجترحوا السيئات أن نجعلهم كالذين آمنوا وعملوا الصالحات ٤٥: ٢١
المصدر المؤول سد مسد مفعولي حسب.
الجمل ٤: ١١٥.
٩ - تحسبهم جميعا وقلوبهم شتى ٥٩: ١٤
١٠ - يحسبون كل صيحة عليهم ٦٣: ٤
عليهم: المفعول الثاني، أي واقعة عليهم. قال الزمخشري: ويجوز أن يكون {هم العدو} المفعول الثاني فإن قلت: فحقه أن يقول: هي العدو قلت: منظور فيه إلى الخبر، وأن يقدر مضاف محذوف، أي يحسبون كل أهل صيحة.
وتخريجه {هم العدو} على أنه المفعول الثاني تخريج متكلف بعيد عن الفصاحة بل المتبادر أن يكون {هم العدو} إخبارًا منه تعالى بأنهم وإن أظهروا الإسلام هم المبالغون في عداوتك.
البحر ٨: ٢٥٢، الجمل ٤: ٣٤٠.
التصريح بالمفعولين
١ - فلما رأته حسبته لجة ٢٧: ٤٤