زعم
المصدر المؤول من أن المشددة ومعموليها سادة مسد المفعولين
١ - وما نرى معكم شفعاءكم الذين زعمتم أنهم فيكم شركاء ٦: ٩٤
٢ - إن زعمتم أنكم أولياء لله من دون الناس فتمنوا الموت ٦٢: ٦
٣ - ألم تر إلى الذين يزعمون أنهم آمنوا بما أنزل إليك ٤: ٦٠
المصدر المؤول من أن المخففة
١ - زعم الذين كفروا أن لن يبعثوا ٦٤: ٧
٢ - بل زعمتم أن لن نجعل لكم موعدا ١٨: ٤٨
وتكلمنا عن حذف المفعولين في زعم وفي غيرها.
ضرب مع المثل
٥ - قال الرضي في شرح الكافية ٢: ٢٦٧: «جعل بعضهم ضرب مع المثل بمعنى صير، كقوله تعالى: {ضرب الله مثلا عبدا مملوكا}.
وجوز ذلك الزمخشري في قوله تعالى: {ألم تر كيف ضرب الله مثلا كلمة طيبة}».
الكشاف ٢: ٥٥٢ - ٥٥٣، وأبو حيان، البحر ٦: ١٣٣.
وقال في البحر ١: ١٢٢: «يضرب، بمعنى يجعل ويصير، كما تقول: ضربت الطين لبنا، وضربت الفضة خاتما فيتعدى لاثنين».