المفعولين وقيل (من) اسم موصول، وأضل خبر مبتدأ محذوف.
البحر ٦: ٥٠٠ - ٥٠١، العكبري ٢: ٨٥.
٢٩ - فليعلمن الله الذين صدقوا وليعلمن الكاذبين ٢٩: ٣
علم متعدية إلى واحد فيهما. البحر ٧: ١٤٠.
٣٠ - فلا تعلم نفس ما أخفى لهم من قرة أعين ٣٢: ١٧
ما: موصولة أو استفهامية والجملة ساد مسد المفعول الواحد أو سادة مسد المفعولين. البحر ٧: ٢٠٣.
٣١ - إلا لنعلم من يؤمن بالآخرة ممن هو منها في شك ٣٤: ٢١
ضمن (نعلم) معنى يميز، فعدى بمن. الجمل ٣٠: ٤٦٧.
٣٢ - ولتعلمن نبأه بعد حين ٣٨: ٨٨
الفعل متعد إلى واحد أو إلى اثنين، والثاني (بعد حين).
العكبري ٢: ١١١، الجمل ٣: ٣٩٢.
٣٣ - فسوف تعلمون من يأتيه عذاب يخزيه ٣٩: ٣٩ - ٤٠
علم بمعنى عرف، فتنصب مفعولاً واحدًا. الجمل ٣: ٦١١.
٣٤ - ويعلم الذين يجادلون في آياتنا ما لهم من محيص ٤٢: ٣٥
الفعل معلق، والجملة سادة مسد المفعولين.
العكبري ٢: ١١٨، البحر ٧: ٥٢١.
٣٥ - قل أتعلمون الله بدينكم والله يعلم ما في السموات وما في الأرض ٤٠: ١٦
أتعلمون: منقولة من علمت به، أي شعرت به، ولذلك تعدت إلى واحد