بنفسها. وإلى الآخر بحرف الجر لما ثقلت بالتضعيف. البحر ٨: ١١٧.
٣٦ - علمه شديد القوى ٥٣: ٥
الضمير عائد على الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم، فالمفعول الثاني محذوف، أي علمه الوحي، أو على القرآن، فالمفعول الأول محذوف، أي علمه الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم. البحر ٨: ١٥٧، الجمل ٤: ٢١٩.
٣٧ - الرحمن. علم القرآن ٥٥: ١ - ٢
علم: متعدية إلى اثنين حذف أولهما لدلالة المعنى عليه، وهو جبريل، أو محمد عليهما السلام، وتوهم الرازي أن المحذوف هو الثاني. البحر ٨: ١٨٨.
٣٨ - ألا يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير ٦٧: ١٤
الظاهر أن من (مفعول، والمعنى: أينتفي علمه بمن خلق. وهو الذي لطف علمه ودق، وأحاط بخفيات الأمور. وأجاز بعض النحاة أن تكون (من) فاعلاً، والمفعول محذوف، كأنه قال: ألا يعلم الخالق سركم. وجهركم وهو استفهام معناه الإنكار.
البحر ٨: ٣٠٠، العكبري ٣: ١٤٠، الكشاف ٤: ٥٧٩ - ٥٨٠.
٣٠ - فسيعلمون من أضعف ناصرا وأقل عددا ٧٢: ٢٤
من: اسم استفهام والفعل معلق، ويجوز أن تكون (من) اسم موصول في موضع نصب، (وأضعف) خبر مبتدأ محذوف، وحذف العائد لاستطالة الصلة.
البحر ٨: ٣٣٥.
٤٠ - الذي علم بالقلم. علم الإنسان ما لم يعلم ٩٦: ٤ - ٥
مفعولاً (علم) محذوفان، إذ المقصود إسناد التعليم إلى الله، وقدره بعضهم: الذي علم الإنسان الخط بالقلم.
البحر ٨: ٤٩٣، الجمل ٤: ٥٥٣.