ولا ترى الضب بها ينجحر
أي ليس بها ضب فينجحر، ولم يرد أن بها ضبا ولا ينجحر.
البيان ١: ١٧٩، الخصائص ٣: ١٦٥.
٤ - وراعنا ليا بألسنتهم وطعنا في الدين ٤: ٤٦
ليًا وطعنا: مفعولان من أجله، وقيل مصدران في موضع الحال.
البحر ٣: ٢٦٤.
منصوبان على المصدر، أي يلوون ألسنتهم ليا، ويطعنون طعنا.
البيان ١: ٢٥٦.
٥ - ويسعون في الأرض فسادا ٥: ٦٤
فسادا: مفعول له، أو مصدر في موضع الحال، أو مصدر من معنى (يسعون) معناه: يفسدون. البحر ٣: ٤٧٠، العكبري ١: ١٢٣.
٦ - فاقطعوا أيديهما جاء بما كسبا نكالا من الله ٥: ٣٨
جزاء: مفعول له، أو مفعول مطلق من معنى (فاقطعوا). وقال الكسائي: حال.
معاني القرآن للزجاج ٢: ١٩٠، البحر ٣: ٤٨٤، الكشاف ١: ٦٣٢.
٧ - ومن أظلم ممن افترى على الله كذبا ٦: ٩٣
كذبا: مفعول به، أو مفعول لأجله، أو مصدر على المعنى، أو حال.
العكبري ١: ١٤٢.
٨ - يوحى بعضهم إلى بعض زخرف القول غرورا ٦: ١١٢
غرورا: مفعول لأجله، أو مصدر ليوحي، أو مصدر في موضع الحال.
البحر ٤: ٢٠٧، العكبري ١: ١٤٤، البيان ١: ٣٣٥.
جوز الوجوه الثلاثة.