وقد يجر قرئ (لله الأمر من قبل ومن بعد) بالجر والتنوين.
ثالثها: أن يقطع عنهاب أن يحذف المضاف إليه، لكن ينوى لفظه، فيعرب ولا ينون.
رابعها: أن يحذف وينوى معناه، فيبنى على الضم».
بعد في القرآن
ذكرت (بعد) في القرآن في (١٩٩) موضعًا وكانت مضافة، ولم تقطع عن الإضافة إلا في تسعة مواضع هي:
١ - فإن طلقها فلا تحل له من بعد حتى تنكح زوجا غيره ٢: ٣٠
٢ - فمن يكفر بعد منكم فإني أعذبه ٥: ١١٥
٣ - والذين آمنوا من بعد وهاجروا وجاهدوا معكم فأولئك منكم ٨: ٧٥
٤ - ثم أغرقنا بعد الباقين ٢٦: ١٢٠
٥ - لله الأمر من قبل ومن بعد ٣٠: ٤
٦ - لا يحل لك النساء من بعد ولا أن تبدل بهن من أزواج ٣٣: ٥٢
٧ - فإما منا بعد وإما فداء ٤٧: ٤
٨ - أولئك أعظم درجة من الذين أنفقوا من بعد وقاتلوا ٥٧: ١٠
٩ - فما يكذبك بعد بالدين ٩٥: ٧
جاءت (بعد) مجرورة بمن الجارة في أ: ثر مواضعها في القرآن: ١٣٣ ومن غير (من) الجارة في ٦٦.
وقال الرضي في شرح الكافية ١: ١٧١: «(من) الداخلة على الظروف غير المتصرفة أكثرها بمعنى (في) جئت من قبلك ومن بعدك (ومن بيننا وبينك