متصرف بوجوه من الإعراب. الهمع ١: ٢١٣.
٣ - أما حيث ووسط، ودون بمعنى قدام فنادرة التصرف. الرضي ١: ١٧٣.
٤ - يدخل دون بمعنى قدام معنيان آخران، وهي في إحداهما متصرفة، وذلك بمعنى أسفل، نحو: أنت دون زيد، والمعنى الآخر بمعنى غير، ولا تتصرف (أأتخذ من دونه آلهة). الرضي ١: ١٧٣.
في سيبويه ١: ٢٠٤: «أما دونك فهو لا يرفع أبدًا». وانظر ٢: ٣١١.
دون في القرآن
جاءت (دون) في القرآن في ١٤٤ موضعًا، وكانت مضافة في جميع المواضع وكانت مجرورة بمن في ١٣٦ موضعًا، وكانت منصوبة في ٨ مواضع وهي:
١ - ويغفر ما دون ذلك ٤: ١١٦
٢ - ومنهم دون ذلك ٧: ١٦٨
٣ - ودون الجهر من القول ٧: ٢٠٥
٤ - ويعملون عملا دون ذلك ٢١: ٨٢
٥ - ولنذيقنهم من العذاب الأدنى دون العذاب الأكبر ٣٢: ٢١
٦ - أإفكا آلهة دون الله تريدون ٣٧: ٨٦
٧ - وإن للذين ظلموا عذابا دون ذلك ٥٢: ٤٧
٨ - ومنا دون ذلك ٧٢: ١١
ذات
١ - وألحق العرب أيضًا بالممنوع التصرف في التزام النصب على الظرفية ذا، وذات