مضافين إلى زمان، نحو: لقيته ذا صباح وذا مساء، وذات مرة، وذات يوم، وذات ليلة ... إلا في لغة لخثعم فإنها أجازت فيها التصرف ... وزعم السهيلي أن ذات مرة وذات يوم لا تتصرف، لا في لغة خثعم ولا غيرها، وإن الذي يتصرف عندهم إنما هو ذو فقط ورده أبو حيان. الهمع ١: ١٩٧.
٢ - من المعربة غير المتصرفة ... ذات مرة، ذات يوم، ذات ليلة، ذات غداة.
الرضي ١: ١٧١.
٣ - ذات اليمين، وذات الشمال كثيرة التصرف. الرضي ١: ١٧١.
في سيبويه ١: ١١٥: «ومثل ذلك سير عليه ذات مرة نصب لا يجوز إلا هذا، ألا ترى أنك لا تقول: إن ذات مرة كان موعدهم، ولا تقول: إنما لك ذات مرة، كما تقول: إنما لك يوم».
١ - فاتقوا الله وأصلحوا ذات بينكم ٨: ١
البين: يطلق على الفريق، ويطلق على الوصل، ويكون ظرفًا بمعنى وسط، ويحتمل (ذات) أن تكون مضافة لكل واحد من هذه المعاني، وإنما اخترنا أنه بمعنى الفراق، لأن استعماله فيه أشهر، ولأن إضافة (ذات) إليه أكثر من إضافة (ذات) إلى (بين) الظرفية، لأنها ليست كثيرة التصرف، بل تصرفها كتصرف أمام وخلف، وهو تصرف متوسط. البحر ٤: ٤٥٧.
٢ - إذا طلعت تزاور عن كهفهم ذات اليمين وإذا غربت تقرضهم ذات الشمال ١٨: ١٨
٣ - ونقلبهم ذات اليمين وذات الشمال ١٨: ١٨
في الكشاف ٢: ٧٠٧: «ذات اليمين: جهة، وحقيقتها الجهة المسماة باليمين».
ذات اليمين: ظرف لتزاور. العكبري ٢: ٥٣، الجمل ٣: ١١.