٦ - الذين يجدونه مكتوبا عندهم في التوراة والإنجيل ٧: ١٥٧
عندهم: متعلق بمكتوبًا، أو بالفعل. العكبري ١: ١٥٩، الجمل ٢: ١٩٥.
٧ - لهم درجات عند ربهم ٨: ٤
عند: ظرفية والعامل فيها الاستقرار، ويجوز أن يكون العامل درجات لأن المراد به الأجور. العكبري ٢: ٢، الجمل ٢: ٢٢٢.
٨ - إما يبلغن عندك الكبر أحدهما أو كلاهما فلا تقل لهما أف ١٧: ٢٣
عندك: ظرف ليبلغن، ومعنى العندية هنا أنهما يكونان عنده في بيته لا كافل لهما غيره لكبرهما وجزهما. البحر ٦: ٢٦.
٩ - وإنهم عندنا لمن المصطفين الأخيار ٣٨: ٤٧
عند: ظرف معمول لمحذوف دل عليه (المصطفين) أي إنهم مصطفون عندنا، أو معمول للمصطفين وإن كان بأل، لأنهم يتسمحون في الظرف، أو على التبيين، أي أعنى عندنا، ولا يجوز أن يكون عندنا في موضع الخبر، ويعني بالعندية المكانة، (لمن المصطفين) خبر ثان، لوجود اللام، لا يجوز: إن زيدًا قائم لمنطلق.
البحر ٨: ٤٠٢ - ٤٠٣.
١٠ - لهم ما يشاءون عند ربهم ٣٩: ٣٤
عند: ظرف، قال الحوفي: معمول ليشاءون، وقال الزمخشري: منصوب بالظرف، وهو الصواب ويعني بالظرف الجار والمجرور وهو (لهم).
البحر ٧: ٥١٥.
١١ - لنرسل عليهم حجارة من طين. مسومة عند ربك ٥١: ٣٤
عند: ظرف لمسومة. العكبري ٢: ١٢٩.
١٢ - ولقد رآه نزلة أخرى. عند سدرة المنتهى. عندها جنة المأوى ٥٣: ١٤
عند: ظرف لرآه، وعندها حال من السدرة. العكبري ٢: ١٣٠.