٣ - وإذا نتقنا الجبل فوقهم كأنه ظلة ٧: ١٧١
فوقهم: ظرف لنتقنا، أو حال من الجبل غير مؤكدة، لأن رفع الجبل فوقهم تخصيص له، ببعض جهات العلو. العكبري ١: ١٦٠، الجمل ٢: ٢٠٣.
٤ - فاضربوا فوق الأعناق ٨: ١٢
قال الأخفش: فوق زائدة، وهذا ليس بجيد، لأن (فوق) اسم ظرف، والأسماء لا تزاد.
وقال أبو عبيدة: فوق بمعنى (على) والمفعول محذوف، وقال ابن قتيبة: فوق بمعنى دون.
وقال عكرمة: فوق على بابها، وأراد الرءوس، إذ هي فوق الأعناق وقال الزمخشري أيضًا.
قال ابن عطية: وهذا التأويل أنبلها.
ويحتمل عندي أن يريد بقوله (فوق الأعناق) وصف أبلغ ضربات العنق وأحكمها، وهي الضربة التي تكون فوق عظم العنق ودون عظم الرأس في المفصل، فإن كان قول عكرمة تفسير معنى فحسن، ويكون مفعول (فاضربوا) محذوفًا، وإن كان أراد بفوق هو المضروب فليس بيجد، لأن (فوق) من الظروف التي لا تتصرف، إنما يتصرف فيها بحرف الجر، وقد أجاز بعضهم في الآية أن تكون (فوق) مفعولاً به، وأجاز فيها التصرف، قال: تقول: فوقك رأسك.
البحر ٤٧٠ - ٤٧١.
وفي معاني القرآن للفراء ١: ٤٠٥: «علمهم مواضع الضرب، فقال اضربوا الرءوس والأيدي والأرجل».
٥ - وقال الآخر إني أراني أحمل فوق رأسي خبزا تأكل الطير منه ١٢: ٣٦
فوق: متعلق بالفعل، أو حال من الخبر. العكبري ٢: ٢٨، الجمل ٢: ٤٤٥.